التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الدين والحريات


الكثيرون اليوم .. سواء من العرب او الغرب.. يتجهون الى نقد التدين .. يصفقون الى الاعمال الادبية التي تتصادم مع الدين و يصفونها بالابداعية .. خصوصا .. مع تزايد اعمال العنف في شتى بقاع لارض و التي ترتكب باسم الدين .. و في المقابل يهاجم علماء الدين هذه الافكار.. بدعوى ان الاديان ما وجدت لخنق الحريات .. بل يتجاوزون ذلك للقول بان الدين هو مصدر الحرية .. لكنها تبقى كلمات .. هل التقيت بنفسك بشخص متدين و حر في افكاره .. هل حاولت ان تكون ذلك الشخص .. لكي تبطل تلك النظرية

 

كان هذا هو الجزء الأخير من تاج الأستاذة طيف والذى أشرت إليه فى تدوينة سابقة

و لأننى أتحفظ على نسبة أعمال العنف إلى الأديان كسبيل إلى التهمة وسبب فى الريبة وأعتبر ان للعنف أسبابا منها ماهو مشروع ومنها غير مشروع ولا علاقة تربط بين دين بعينه وبين عنف همجى غير مبرر

ولذا سأنتقل بنفسى وبك بارك الله فيك إلى لب الموضوع

هل فعلا الدين يكبت الحريات ولما كنت غير متخصص فى علم الأديان المقارن فأنا فى حل من الخوض فى الأديان عموما لكن سأتعرض فى مقالتى للحريات والإسلام

الدين الإسلامى يقرر فى قواعد تشريعه أن لا إكراه فى الدين أى أنك مختار فى إبتداء التكليف فى إختيار الإسلام دينا تلتزم به منهجا وسلوكا وعملا وقبل كل ذلك ومعتقدا فإن أخترت الإسلام فأنت مدرك تماما أن حياتك ثمن الخروج من هذا الدين بعد الدخول فيه وهذا وإن بدا قيدا على حرية الإعتقاد إلا أنه فى سبيل الحفاظ على العقيدة من العبث والتلاعب بها مما يهز البنيان هز الزلازل قبل البراكين التى تأتى على الأخضر واليابس

وحرية أهل الكتاب فى معتقداتهم والتى نص عليها القرآن و فصلتها السنة وأيدها واقع بيًٍٍِن الدلالة لا شك أنها تحسب وتوزن فى كفة الإسلام ولصالح شريعته

والإنسان فى الإسلام له قيمة وحرية الإختيار أمامه واسعة ولكن أى حرية هى ما هو سقف حرية الفرد وما الإعتبارات الواجب مراعاتها حتى لا تنقلب المسألة إلى فوضى تهدد الكيان المجتمعى بإالإنهيار

هذا هو بيت القصيد

إن لديك حرية أن ترتدى ما تريده من ملابس مادمت ملتزما بالضوابط الشرعية المنصوص عليها والمقررة شرعا لحفظ الآداب ومراعاة الفطرة الإنسانية بين طرفى حب الزينة وسد ذرائع المفاسد

ولو ترك الحبل على الغارب لانقلب الأمر إلى إباحية وتحلل تفت فى عضد المجتمع ومشاهدتنا لما يحدث من تداعيات ذلك الأمر فى بلاد تتغنى بالحرية تغنى عن التفصيل

وقل مثل ذلك عن الملبس والمشرب والمسكن والمتاجرة والمجاورة

فليس من الحرية أن ترفع صوتك أو صوت تلفزيونك فتؤذى جارك وتقلق نومه وتزعج راحته وحقوق الجيرة مبسوطة فى أحاديث النبى صلى الله عليه وسلم وليست تعتبر قيودا على الحرية بل هى صيانة للحريات وللحقوق معا ولا أعرف أحدا يكابر فى هذا

ليست حرية تلك التى تبيح لأحد التعدى على الأعراض والأنفس والحقوق مادية ومعنوية ولا التجاسر على السنن الإلهية فى كونه ومخالفة الفطرة التى فطر الله الناس عليها

إن فى كل الدول التى تطنطن بالحريات قوانين تحمى آدابا تواضعوا عليها وتدافع عن أعراف تمالئوا على إعتقادها وإن كانوا يصفون من يتهجم على الأديان ويدعوا غلى التحرر منها بالإبداع فلسنا مخاطبين بهذا ولا الأمر يعنينا من قريب ولا بعيد بل إسلامنا هو حصننا وأملنا وتحت رايته نعمل ونجاهد ولا نبغى به بدلا وبئست حريتهم وتعست إن خالفت حكم ربنا وشرعته التى إرتضاها لعباده

مع الإسلام نجد حرية ملتزمة ومنضبطة تحفظ الحقوق وتدعو إلى التمتع بمباهج الدنيا فى إطار يضع كل شئ فى مكانته الحقيقية بدون إفراط فى جانب أو تفريط فى آخر

 

 

 

تعليقات

كلامك صح
بس مين اللى ليه الحق يحدد الحريات او يقول هو ده اخر خط لا يمكن تجاوزه فى الحرية
كالعادة كلام موزون وفكر ناضج من شخص واعي بالقضية

جزاك الله خيرا اخي محمد

كنت ساعلق علي نقطة معينة ولكن لعل لديك توضيح يشرحها اكثر .. وهي تلك الجملة :

الدين الإسلامى يقرر فى قواعد تشريعه أن لا إكراه فى الدين أى أنك مختار فى إبتداء التكليف فى إختيار الإسلام دينا تلتزم به منهجا وسلوكا وعملا


جزاك الله خيرا اخي الحبيب
الأخ الكريم
ياسر شمس الدين
لا شك أن الأمر لو وسد إلى الناس ومقاييسهم العقلية لوصلنا غلى حالة نزاع تستعصى على الحل
لكن أن ادعو إلى الإحتكام غلى النصوص الشرعية وحسب

أخى الكريم المهاجر

جزاك الله خيرا
كلامى متوجه فى باب حرية إختيار الدين لمن هو خارج الإسلام أصلا ويبحث عن الحقيقة وعن الدين الحق
فهذا يجب ان يعلم أن الدخول للإسلام
له شروطه أما أهل الإسلام فلا شك عندى فى أنهم مخاطبون بالتكاليف لشرعية وليست لهم الخيرة فى الإلتزام بتعاليمه
وهذا الأمر مبسوط فى شرح الأية فى كتب التفسير

بارك الله فيك
ولأجل النصيحة والتوجيه أنتظر تعليقات حضرتك وجميع الإخوة والأخوات
‏قال ammola
هم يكيلون لنا الاتهامات لننصرف عن العمل بالاسلام الى الدفاع عن الاسلام
ولن نقول سوى موتوا بغيظكم
فالاسلام هو شرعة الله التى ارتضاها لخلقه وهو الكفيل بحفظها ونحن منشغلون عن نباحكم بما هو اجدى
لكن كل العيب فى من يتصدى للدفاع عن مثلا-حد المرتد- فيقوم بانكاره ظنا منه انه يجمل صورة الاسلام هو فى الحقيقة انما يجاريهم فى فوضى الاعتقاد
فيكون من"الذين ضل سعيهم فى الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا"صدق الله العظيم
‏قال Unknown
السلام عليكم اخي الحبيب انامش عارف ليه الناس دايما شايفه تحت رجليها هما ربطوا الارهاب واحداث العنف بالدين وخاصه الاسلام طب ماتيجي تشوف اللي بتعملوا امريكا الدوله الدمويه القائمه علي الدماء واللي عملتوا روسيا والصرب والمانيا واسبانيا وانجلترا وفرنسا واليابان والصين وغيرهم
ده اسموا ايه بالعكس الانسان كل لما تزيد نزعه الدين بداخله فتهذب نفسه وتحسن اخلاقه اما مايتحثون عليه فهي حالات فرديه هم الذين تسسبوا فيها
فلو تركوا العلماء المعتدلين يعلموا الناس الدين والبعد عن التطرف لوضح الامر
ولكن من الغباء ان آتي براقصه او متبرجه او واحد من اياهم
وخلي يقول الدين والتسامح وقال الله وقال الرسول
علي العموم موضوع حضرتك مثمر ومحتاج ابحاث طويله وجزاكم الله خير
جزاك الله خيرا ولعلي أوضح أن خطوط الحرية هي حقوق الآخرين ومقاصد الشريعة التي أتى بها الإسلام واستنبطها الفقهاء وإن كانوا اختلفوا في تعدادها وهي ترجع في النهاية إلى بعضها البعض

فمن ضمن تلك المقاصد مثلا مقصد حفظ الدين وعليه فإن حرية الإنسان في الدولة الإسلامية لا تسمح له مثلا بالمجاهرة بالمعصية وأن يجريء غيره عليها حتى إن عصى سرا لا يسمح بذلك له


حريتك تنتهي عند حقوق الآخرين و من قبل ذلك عند حق الله وجل
‏قال Jana
ارى ان ..فى الالتزام منتهى الحرية
وان من سيطر على شهواته ..فهو يملك من العزيمة والارادة الحرة ما يجعله حرا بحق
وان من استعبدته شهواته الدنيوية تحت مسمى الابداع الحر ..او الفن الراقى ..او حتى اختراع الموضة
فهو اذن من جعل نفسه عبدا لها (اى نفسه)..فذهبت حريته أدراج الرياح

فللأسف قلبت المفاهيم وتغيرت القواعد وخربت العقول ..فى ظل ما يسمونه عولمة..وهى لا تمت للعولمة بصلة الا في تعميم المفاسد..او ما نستطيع اطلاق عليه لفظ ..الحرية الزائفة

تابعت تدويناتك السابقة..ولم اعلق حيث لم اجد ما أضيفه

بارك الله فيك
وجزاك عنا خيرا

دمت طيبا
أختى الفاضلة امولة
وانا معك أخاطب حساد الإسلام واقول لهم موتو بغيظكم
فعزنا فى الإسلام وبالإسلام وحياتنا معه أفضل حياة
موضوع حد المرتد معك حق فى كل كلمة وأنا معك
بارك الله فى حضرتك


الأخ الكريم الجعفرى
أمريكا بلد حقوق الإنسان لا ننكر ولكن وآه من لكن ترى من هو الإنسان فى تعريفهم
أمزح من الغيظ
عموما الدعاة والعلماء والمثقفين عليهم حمل كبير وواجب أكيد ضرورى لا بد لهم من أدائه لتبيان وجه الحقسقة فى قضايا الأمة
بارك الله فى حضرتك


أستاذى وأخى العصفور الكبير

مقاصد الشريعة تحمى المجتمع والفرد وتضع الإطار التشريعى للحقوق والواجبات بما يضمن إستقرار المجتمع نفسيا وأمنيا
لكن هل الوعى بهذا وصل إلى كل الناس هذا هو الواجب على كل ذى رأى لأن كثيرين يفهمون الحرية فهما قريبا من الفوضى
بارك الله فيك ياشيخنا


الأخت الفاضلة جنى

مرحبا بك فى كل وقت
وفى إنتظار تعليقاتك دوما

فعلا هذا المفهوم الفوضوى للحرية اللا مسئولة واللا منضبطة هو سبب التناحر الفكرى والحروب الكلامية
وليت الفهم الحقيقى للحرية ومعناها الصحيح وال1ى تفضلتٍ حضرتك ببيان ملامحه لأساسية يسود يومها ستسود قيم نفتقدها فى مجتمعنا

بارك الله فى حضرتك
‏قال فزلوكة
السلام عليكم أ\ طال الليل
الحرية عموما كلمة فضفاضة
تحمل الكثير من الإشكاليات ولكن تبقى الحدود الإسلامية هى الضابط الصحيح وليس الوحيد وده ردا على سؤال أ\ ياسر شمس الدين بعد إنك طبعا
جزاكم الله خيرا على هدا الكلام الطيب
زهراء
‏قال احساس لسه حى
عزيزى
طبعا الدين ملئ بالحريات
لاكن حرية تحافظ على الاسرة والاخلاق
حرية بها وقت للعبادة والتراحم وحب الخير والجهاد والصبر ومحاربة الظلم
لو تركنا حريه للافكار ملهاش حدود هيبقا الدنيا غابه لان لكل منا شهواته وملذاته
موضوع جميل وكويس انك رديت عليها
انا بقه بدل غاوى شهادة الحق
عامل بوست فى خلاف بينى وبين ايمن اللى بتزورها ارجوا تشريفى وشهادة الحق
تحياتى
سلام
جزاك الله خيرا يا أخى


ان الاخساس بالحرية تتناسب تناسبا طرديا مع تحقيق كامل العبودية لله


اكرمك الله
الأستاذة فزلوكة
كلام حضرتك فى محله
بارك الله فى حضرتك

إحساس لسه حى
التدوينة لم تكن ردا على أحد بل هى شهادتى لله وحده
شكرا لمرورك تركت تعليقى حول الموضوع عندك

الطائر الحزين
جزاك الله خيرا
كلام مضبوط ولكن لا تعقله إلا القلوب الموصولة بالله المستعلية على الإنغماس فى الرذائل مهما تزينت
‏قال حقى اهرتل
المشكله ان فيه ناس بتستخدم الدين
وانا هدى مثالين
الاستاذ محمد حسان والشاعر حلمى سالم كل واحدمنهم بيستغل الدين بطريقته
اخجلت تواضعي والله يا اخي في تعليقك على التاج
جزاك الله خيرا

ولي عودة ان شاء الله لقراءة موضوعك بتمعن
:)
استاذي محمد وحشني اوي طمني عليك عامل ايه

موضوع مهم اطلاق اي شئ في الدنيا قد خطا حتي لو كانت الحرية والتعامل مع الدين ليس فيه تهريج او سبيل للتهريج للعابثين والمتامرين


وهناك نسبة حريات في الدين للفرد ينطلق من خلالها وذلك لصلاح المجتمع
وهناك حقوق لله لا يجب تجاوزها ومن تجاوزها ولم يرجع له عقاب دنيوي واخروي

وربنا يثبتنا جميعا
والسلام
انت حر مالم تضر

والدين كله منفعه

لا اكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي

اخر بوست عندي
المواطن المطحون: نسمات
‏قال bedo
مبدئيا هل التقيت بنفسك بشخص متدين و حر في افكاره .. هل حاولت ان تكون ذلك الشخص .. لكي تبطل تلك النظرية

فعلا هذا ما نحاول فعلاه وبالفعل رأيت أشخاصا كذلك

وأعتقد إنه الموضوع بكل بساطة يتلخص وكما قال أحد العلماء في قاعدة عريضة ألا وهي
أنت حر ما لم تضر

وطبعا إنته بصراحة أفضت في الشرح
وجزاكم الله خيرا
كلامك جميل و منطقي بس ايه فكره التاج المبتكره دي و هو عباره عن ايه
حقى أهرتل

حقك تهرتل طبعا بس من غير تجريح ففى الأشخاص والهيئات

آلام وآمال

أخى محمود فى إنتظار رايك لأنه يهمنى جدا


حبيبى وأخى اليعقوبى
بارك الله فيك وعودتك طمنتى عليك

تعليقك كالعادة فى الوريد
المهم أن نتعلم الفصل بين الحقوق الفردية وحقوق الآخرين وقبل ذلك حق الله جل وعلا




عصفور إسكندرية
المهم ألا يضر ولا يتعدى الضوابط الرعية

شكرا لك هذا المرور الكريم



بيدو

الحمد لله إن هؤلاء موجودين حتى لا يتهم
الملتزمون بالإنغلاق والجمود وليكونو هم ردا عمليا على التهم الباطلة


أختى الفاضلة الكريمة
أميرة محمد محمد
إنه لكرم أخلاق من حضرتك زيارتك لمدونتى بارك الله فيك ونفع بك وهذا ليس بمستغرب ممن أراد العلا واللحاق بركب الأحبة محمد وصحبه

التاج هذا يعد نقلة نوعية فى عالم التاجات وهو يمرر أى أن حضرتك إذا رغبت مدعوة للإجابة عنه
هو عبارة عن قضايا فكرية ومسائل من واقعنا المعاصر طرحتها الأستاذة منة صاحبة مدونة طيف والتى أشرت إليها فى مقالى قول على قول فى الشهر الماضى
نتناقش حولها ونتخاطر بيننا كى نسبر غور المشكلات وهى تدور فى الخلاف وفى خطبة الجمعة وفى الدين والحريات

بارك الله فيك وإن شاء الله نستمتع بأفكارك حول هذه المواضيع وحضرتك عندى من ذوى الرأى من أهل التدوين
‏قال ahmed mefrh
و الله اخى عندما اتحدث عن الاديان و الحريات فانا لا يمكننى ان اتحدث عن الاديان الاخرى و لكنى اتحدث عن الاسلام فالاسلام فيه من صراحه النصوص عن حريه الانسان اى انسان مهما تكن عقيدته او جنسه او ما يجعلنا موقنين بانه هو دين الحريات و لكن اخى ما اجده من نافله القول ان اى مناخ طبيعى للحياه يفرز حريه للانسان
تحياتى اليك
‏قال فرنسا هانم
بجد لغايه انهارده الصبح ماكنتش اعرف يعنى ايه تاج
لكن عرفت
وواضح من تعليقات الناس
ان اسمك محمد
وانا بكل فخر واعتزاز
ادعوك لزياره مدونه فرنسا هانم
على فكره قبل مامشى
مدونتك مميزه
‏قال رفقة عمر
السلام عليكم
بجد اشكرك جدا على رايك اللى ذكرته على مدونه فرنسا هانم بخصوص مدونتى بجد دة كتير عليا وفاجانى بجد رايك دة
لان فعلا فيه ناس احسن منى بكتير جدا وحضرتك منهم يمكن انا مش بتابع لمدونه بس لما دخلت وقرات البوست وشوفت المدونه حضرتك اللى تستحق كل تقدير وبجد اعتذر انا متابعتى للمدونات قليل جدا لانهم ما شاء الله كتير وبتوه بينهم فعلا
جزاك الله كل خير على رايك الذى لا استحقه
بخصوص البوست
سبحان الله شايفين ان الاسلام بقيد الحريات
مع ان ابسط مثال لو حبيت تتدخل الاوبرا لازم تكون لابس زى محدد
ومش ممكن تتدخل لو مش لابس الزى الرسمى
تناقد هما عندهم حساسيه من كل شئ اسلامى
أخى أبو مفراح

فعلا الحرية من لوازم الحياة الطبيعيةوالمناسبة لأنسان وهى أيضا من أه مفرزات الحضارة الصحيحة القائمة على اسس قيمية واخلاقية متوازنة

أشكر لك مرورك وإهتمامك

فرنسا هانم زرت مدونتك وهى فى رأيى مبشرة بخير كبير

شكرا على الزيارة ورجاء كرريها
شكرا لإطرائك


الاخت الفاضلة رفقة عمر
ما ذكرته كان رايى بدون مجاملة وهذا طبعى الشخصى فى إبداء رأيى

المهم أنى أتابع تعليقاتك ولم أدخل مدونتك كثيرا
شكرا للزيارة وفى إنتظار المزيد
تعليق حضرتك فى محله هو تحامل على الغسلام من منطلق حقد بغيض وكراهية عمياء
والله غالب على امره
‏قال جمعاوى
كلامك ف الجووون
‏قال مشروع انسان
ربنا يكرمك يا فندم
فعلا والله موضوع الحرية ده للاسف
بيستغل اسوء استغلال
من الناس
يبيحوا الحرية فى كل شئ
الا الاسلام وتعاليمه
لما تلتزم بيها
حتى مسيبكش على حريتك
زى ما بيقولوا
احرام على بلابله الدوح
حلال على الطير من كل جنس
‏قال khobayb
بص
بالعقل
تمتعك بالحرية ، لا شرط له إلا ألا يقيد حرية غيرك

صح كده ؟

أنت حر شرط ألا تقيد حرية الناس في الحياة
ولا حريتهم في العيش بكرامة
ولا حريتهم في طلب الرزق
ولا حريتهم في الدين
ولا حريتهم في المحافظة على عقيدتهم

لذلك أنت حر

مالم تقيد حرية غيرك

فلا تقتل زلا نسرق ولا تظلم ولا تكره على الدخول في الدين ولا تصد الدعوة إلى الله

المنطق والعقل والفطرة يقولوا كده

والإسلام لا يعارض أبدا المنطق السليم ولا الفطرة السليمة

كلامك رائع
‏قال مدحت محمد
المشكلة بجد
الناس مش قادرة تفهم يعنى ايه حرية
وبيعتبرو انى انعدام الاخلاق
والاباحية
هى الحرية
رغم انى الحرية
هى ان الانسان يحترم فكر الاخرين دون تجريح
ويحترم عاداتهم واعتقاداتهم وديانتهم
وتقاليدهم

ولينا فى سيدنا النبى
اسوة
اذهبو فانتم الطلقاء
وقول الله عز وجل
لكم دينكم ولى دين

وقوله
فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر
ايات كتيرة اوى
واحاديث لاتحصر
عن معانى الحرية
الحرية
انت كاتبها بنفسك
تكلم
بعيدا عن التجريح
تحرك
بعيدا عن التجريح
وابدع
بعيدا عن التجريح
تحياتى
انا سعيده جدا بقراءة هذه التدوينه
لقد عبرت بباطة ووضوح
تحياتي
‏قال غير معرف…
الاسلام فعلا هو دين الحرية

ولكن كما اوضحت اخي الكريم ان هناك اشياءا لا تعد من الحريات التي يطالب العلمانيون بها

لابد ان نتحرك وفق منهج الله حتي لا تختل تلك الحرية الي العبث مثلا بحرية الاخرين

تحياتي لك اخي الكريم

واسعدني جدا زيارة حضرتك لمدونتي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جمعاوى روش طحن
ياباشا ميجيش من بعد إبداعاتك

إمام الجيل
والله صدقت ثوب الحؤية يقصر ويضيق عند أالأدعياء حين يستوعب فرائض الإسلام
إلا أن المؤمن لا يجرمنه شنآنهم لأن تشنجهم دليل صدقه وبرهان غلوهم


خبيب

صح كده لامست جوهر ما أردت التعبير عنه فلله درك
عود حميد


ضحى

زيارة حضرتك أسعدتنى
وتعليقك حضرتك عين الحقيقة
أتمنى ألا تكون أخر زيارة



سها

وأنا أسعد بزيارتك وتعليق حضرتك وفى إنتظار المزيد



مصراوى أوى

ياباشا زيارتى لمدونتك شرف لى
كلام حضرتك تمام التمام
والحرية المسئولة والمنضبطة هى نتاج الحياة فى ظل القيم ورافد من روافد العمل والإنتاج وطبعا الإسلام أعطى المسالة حقها
السلام عليكم
بوست رائع ومميز كالعاده
شدتنى اوى
الجمله دى
إن لديك حرية أن ترتدى ما تريده من ملابس مادمت ملتزما بالضوابط الشرعية المنصوص عليها والمقررة شرعا لحفظ الآداب ومراعاة الفطرة الإنسانية بين طرفى حب الزينة وسد ذرائع المفاسد
يااه لو الكل يعمل كده
الان لما تكلم واحده لبسها مش كويس تقول انا حره
لالالالالالالا انتى مش حره
وما كان لمؤمن ولا مؤمنه اذا قضى الله ورسوله امرا ان يكون لهم الخيرة من امرهم

والله الاسلام عطانا حريات فى حاجات كتير
ليتنا نتمسك بديننا

ومره تانيه موضوع رائع وجزاك الله خيرا
‏قال غير معرف…
أخى الفاضل الكريم: محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحييك على هذا المستوى الطيب فى الطرح
والقيم فى مستوى عرض الأفكار
أخى :
البعض ينظر للدين بأنه قيد للحرية
وهؤلاء لايعرفون المعنى الصحيح للحرية
ولايفهمون الدين الفهم الواعى
هم يريدون الانطلاق مع شهواتهم بلا حدود ولاضوابط
ومع غفوتهم لايدركون ماذا فعلوا بأنفسهم لقد أفقدوها حريتها وجعلوها عبدة مقيدة فى أغلال الشهوات
فالحرية الحقة هى أن تتحرر من عبودية شهواتك

تقديرى واحترامى
أخوك
محمد
‏قال احساس لسه حى
عزيزى
انا لما علقت عندك دعيت لشهاده
انتى مجتش ليه تشهد فيها
وردك على الشهاده بوستك انا مكنش قصدى بوستك
انا كان قصدى بوست عندى
معلش حبيت اوضحلك
سلام
الأخت صانعةالحرية

سعيد بتعليق حضرتك وفعلا هى مش حرة
رزقنا الله جميعا العلم بالدين والعمل به

أ.محمد الجرايحى
ما أجمل تعليقك وأسلس عباراتك
دمت أخى الكريم بخير وسلامة


إحساس لسه حى

تركت تعليقى عندك وقمت حضرتك بالتعقيب عليه
أرجوان تراجع مدونتك
يا له من دين
والله لو فضلنا حياتنا كلها ساجدين لله شكرا على أن جعلنا مسلمين ما وفينا شكر هذه النعمة ولو بمثقال ذرة
اللهم لك الحمد على أن جعلتنا مسلمين

جزاك الله خيرا يا اخي وبارك فيك
ومعاك ف ان الحرية ليست مجرد كلمة يقصد بها ان نفعل ما نشاء في اي وقت نريد
بل تصبح في ههذه الحالة همجية
فحريتي تكون حرية ما لم اتعدى بها على حريات الأخرين
جزاكم الله خيرا على الكلام الجميل
ربنا يرزقنا الحرية فى بلد عز فيه ذلك
‏قال بذرة امل
جزاكم الله خير الجزاء
موضوع شاغل الغرب كله ولكنهم للاسف لجهلهم بمعانى الاسلام بيددعوا انه دين كبت الحريات ولكن من منهم يتقرب ويقرأ عن الاسلام يجد نفسه بداخله لانه قد توصل الى الحقيقة الواضحة وضوح الشمس
‏قال محمد جمعه
بارك الله فيك
كلام
فى الجون
وطبعا يا اخى اذا تعمقنا فى الدين نجدة انه
هو من يدعو الى الحريات
صدقت اخى بارك الله فيك وفى امثالك

يشرفنى زيارتك فى مدونتى

تحيااتى
‏قال اسامة يس
أن حياتك ثمن الخروج من هذا الدين بعد الدخول فيه
...................
في البداية شكرا على هذا البوست وهذا الكلام الذي اشاطرك فيه الراي في مجملة... ولكن عندي اعتراض صارخ وصريح في هذه الجملة:(حياتي ثمن الخروج)
لم اقتنع بالحجة كي لا يتم العبث .. اي عبث ان اعتنق ما اشاء ثم اعود فأعتنق شيء آخر .. هذا شان يخصني انا انا المعتقد.. واذا كان هذا فمن حق أهل الكتاب ومن حق اي دين آخر ان يقولوا من خرج عن ديننا يقتل وبالتالي كم من الدماء ستسيل باسم الاديان ولا تنهتي بحور الدماء ...
يا صديقي دع الانسان يعتقد كيفما يشاء وقتما يشاء فكل طائره في عنقه .. ولا يفزعك ما نسب للرسول من القول بقتل المرتد فهذا ليس بصحيح ... بل مرويات سياسية .. اضيفت للدين ... ولا داعي للحديث عما فعل ابو بكر ففعل ابو بكر صحيح لان المرتدين هنا خرجوا خروجا سياسيا عن الدولة واعلنو العصيان ورفضوا دفع الزكاة الضرائب بالنسبة للدولة وقتئذ .. فكان لابد من مجابهتهم .. اما على المستوى الفردي فالتعتقد ما تشاء وقتما تشاء .. فأنت الخاسر وانت الرابح باختلاف المواقف التي اخترت
دمت بكل ود..
خالص تحياتي
خالص تحياتي
الام وآمال

صدقت أخى الإسلام نعمة كبيرة أسال الله أن يديمها علينا ويرزقنا الثبات على الإسلام

بذرة أمل
للأسف افعال وسلوكيات المسلمين تمثل رافدا مهما من اسباب الفكرة السائدة عنا خارجيا وبذلك نصدهم عن الدين بحالنا
لكن الفجر قريب

إبن عمر

جزاك الله خيرا وبارك فيك
زيارتك الأولى أسعدتنى وأتمنى تكرارها

محمد جمعة
سرنى مرورك ودعوتك الكريمة


أخى أسامة
سرنى مرورك واسعد بالحوار معك
لكن نحن نتعامل مع نصوص لها حجية ودلالة
ولابد أن نلتزم بالمنهج العلمى فى نقد النص
وقطعا حضرتك تعرف أن البحث فى النصوص الشرعية مسالة كبيرة ومتشعبة واحديث واضح فى حكم المرتد وليس سبيل غلى نقده إلا بنقد إسناده وصحة نسبته إلى النبى
فينك يا استاذنا بعدي عليك كل يوم وانت بقالك فترة متوقف . لعل المانع خير
‏قال اسلام رفاعى
كلام حضضرتك منطقى الى حد ما بس فى للاسف عند كثير من الناس نقص شديد فى الفهم الصحيح للاسلام حتى فى صفوف المتدينين نفسهم تلاقى نقص فى الفهم مش عارف ايه السبب
‏قال غير معرف…
صراحة انا اقول الحريه لاهل الحرية ومن هنا لا اقصد تجريح فكر معين.........وجزاكم الله خيرا
‏قال رفقة عمر
السلام عليكم
حضرتك مختفى ليه
من وقت مش فيه بوستات جديدة
ارجو ان يكون المانع خير
أخى الحبيب المهاجر إلى الله
بارك اله فيك وجزاك عنى خيرا
دعواتك انتهى من المشاغل وإن شاء الله أعود


أخى إسلام رفاعى
نقص الفهم يكون من أسبابه نقص العلم وقلة الوعى وضعف أثر التوجيه و إفتقاد سعة الصدر

الأخ منكوش
الحرية حق لكل البشر ضمن اطر مرجعية محددة وليست هبة يمنحها فريق لأخر

شرفتنى بزيارتك وأرجو تكرارها


الأخت الكريمة رفقة عمر

سؤالك عن غيابى شئ كبير جزاك الله عنى خيرا وهو يثبت ما شهدت به عن حضرتك كمدونة مميزة ويضم إلى ذلك تقديرا لك على الصعيد الإنسانى
‏قال السكندرى
أخى الحبيب
مدونتك تنم عن فهم عالى وقدرة تحليلية رائعة

أخى الحبيب كلامك أتفق معه تماما ولكن دعنى أصيغ جملة قد تلخص ما قلت

أنت حر فى الإطار الذى وضعه خلقك لك
وليس معنى أن هناك إطار وضعه الخلق لمخلوقه أن ذلك قيد على الحرية لا بل هى قمة الحرية
لأنه لو لم يوجد هذا الإطار لعبث كل مخلوق بحقوق المخلوقات الأخرى بدعوى الحرية
وهذه بالضبط هى الإشكالية التى يقع فيها الغرب

فالإطار الإلهى للحريات هو ضمانة لعدم تعدى أحد المخلوقات على حرياتك المكفولة لك من قبل خالقك سبحانه وتعالى

تقبل تحياتى
ويا ريت نبقى أصدقاء ويكون بينا عيش أقصد شات ونت

أبو حنين السكندرى
جـــــيل الصحوة
bakrawy9000@yahoo.com

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الإضراب - وجهة نظر

إضراب ... إضراب عام ننتظره ولأول مرة فى أرض الكنانة بالنسبة للجيل الحالى عرفنا التظاهر الطلابى والإعتصامات النقابية والفئوية وعرفنا التظاهرات العامة الحزبية والتنظيمية لكن هذه المرة ...إضراب عام نقلة نوعية ولا شك فى الحراك السياسى فى البلد القائد والمحورى فى المنطقة ترى هل آن لنا أن نكتب شهادة وفاة السلبية ونشيع اللامبالاة إلى حيث لن يندم عليهما أحد لست أعول كثيرا على الإضراب فى إحراز تغيير ملموس وفورى فى طبيعة وجوهر المنظومة السياسية ولا حتى الإجتماعية فى مصر ولن أذهب مع روح التفاؤل بعيدا إلى إمكان أن تهتز الحكومة على إختلاف مستوياتها بسبب الإضراب مهما كان العدد الذى سيشارك فى الإضراب وأيا كانت الفاعليات فمن خلا ل تجربتنا مع النظام وإختبارنا له على مدى الأعوام الماضية لا بد أن كثيرين منا أدركو قدر الغباء السياسى والعمى التخطيطى وعدم قدرتهم على قراءة تأثير سياستهم الخرقاء على الشعب حتى أوصلونا إلى حافة الإنفجار نعم لا أنكر أن جزءا كبيرا من الغلاء سببه الرئيس موجة الغلاء العالمية والتى لا يمكن أن ننعزل عن تأثيراتها ولكن النصيب الأوفى من الغلاء هو بسبب الجشع إن طموحى من هذا

معاهدة سلام

قررت أن أعقد معاهدة سلام لا لا لا... كلمة معاهدة سلام أصبحت دوما تعبر عن الإستسلام المهين والهرولة المضحكةوالإنبطاح المريع والإستخزاء المزرى ثم إن كلمة معاهدة تعنى أنى أنهيت حالة الحرب وأعدت السيف إلى غمده وأبعدت المدافع عن مرابضها وهو ما لا يجب أن يحدث وفى جسدى عرق ينبض إذن سأجعلها هدنة محدودة أستكمل فيها عدتى وعتادى وألملم أثناءها شتات نفسى المبعثرة سأراجع جيوشى وأشاور أركانها أستطلع رأيهم و أستفيد من خبرة من حارب قبلى وأًِبلى بلاء حسنا الحرب الكبرى فى رمضان والتجهيز على قدم وساق هى معارك لا مجال للتهاون فى التجهيز لها عدونا فى أضعف حالاته وقد إنقطع عنه المدد وضاقت به السبل وضُيًقت عليه المجارى والمنافذ وجيوشنا ولله المنة موعودة بالنصر والتأييد من لدن العزيز القهار فقط عليك العزم والسعى والمتابعة والتسديد أما النصر فمن عند الله فما هو التجهيز الذى أقصده أولا : محاولة الإلمام بمسائل الصيام خصوصا المسائل الشائعة لأن عدوك إبليس دوما يحاول تشكيكك فى صحة العبادة ومدى مطابقتها للمعايير الشرعية وهى حرب نفسية كما ترون ثانيا :إجراء التجارب -المناورات وتكرارها كى تتعود النفس عل

لماذا تفشل !!

لماذا تفشل الإضرابات فى تحقيق التغيير ؟ لماذا تفشل قيادات المعارضة فى حشد وتعبئة الجماهير خلف الشعارات المتوهجة التى تحرك الصخر فى مواقع أخرى من العالم ؟ هل العيب فى الجماهير - أنا ومن مثلي حاشاكم - أم فى القيادات أم فى المناهج التى يعتقدونها ؟ لماذا تصبح عندنا المعارضة نخبوية... بينما فى كل العالم شعبية ؟ هل صحيح أن الشعب لن يتحرك لأنه مات أم لأنه لا يجد من يتحرك خلفه واثقا في صدقه وثباته أم لأنه لا يعتقد أن الحال ليس بالسوء الذى يجعل التغيير ضروريا ؟ هل من الضروري أن يعدم الشعب قوت يومه ليتحرك وإلا فلم لم تحفزه حريته التى سلبت تماما هل صحيح أن الشعب المصري غير راض عن الحكومة والمعارضة جميعا ويعتبرهم شركاء صفقة واحدة تساؤلات تعصف بذهني من فترة ولولا أنىمللت التاجات لجعلتها تاجا ومررتها لكن الحقيقة أني متحير أبتغى إجابات واضحة عنها ربما وجدت الإجابات يوما ما لكن ترى هل يحدث التغيير قبل ان أجد الإجابات أتصور أن التغيير الذى ننشده لا بد من أن يبدأ على مستوى قناعة الفرد بالمثل العليا لابد أن يكون إقتناع الفرد بمثله وقيمه بالمستوى الذى يدفعه للإنطلاق نحو تحقيقها فى الواقع و إل